طنجةعين على المدن

جماعة طنجة تعرض حصيلة مشاركتها في مؤتمر دولي حول الهجرة بتونس

ترأس عمدة مدينة طنجة السيد محمد البشير العبدلاوي، اجتماعا تشاوريا مع أعضاء الوفد الذي شارك في أشغال الملتقى الدولي حول برنامج مشروع الهجرة بين المدن المتوسطية MC2CM تحت شعار ” تحسين التواصل حول الهجرة: في إطار الحكامة المحلية”، والذي نظم ببلدية تونس العاصمة خلال الفترة الممتدة بين 18 و 19 شتنبر 2018 ، وذلك يومه الإثنين 24 شتنبر 2018 بمقر الجماعة بطنجة.

وقد تم خلال هذا الاجتماع مدارسة خلاصات عمل هذا الملتقى الدولي، وكذا التوصيات المنبثقة عنه، لاسيما المتعلقة منها بالإجراءات الممكنة للربط بين الهجرة والتنمية المحلية، كما تم بسط مبادرات الشبكة المغربية للمدن المتعددة الثقافات؛ والتي يرأسها السيد عمدة مدينة طنجة، ودورها في تطوير التواصل والتلاقح الثقافي ببن المدن خاصة المتوسطية . كما تخلل الإجتماع مناقشة مسألة توطيد العلاقة، في هذا الإتجاه؛ بين مدينة طنجة وتونس العاصمة.

 

هذا و تكون الوفد الذي شارك في فعاليات هذا الملتقى الدولي من السيدة عائشة مجاهد رئيسة لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية والرياضية والعلاقة مع المجتمع المدني، والسيد عزيز الزايدي رئيس المصلحة الخارجية. تندرج هذه المشاركة في إطار الإستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء، وفي إطار تنزيل برنامج الهجرة بين مدن البحر الأبيض المتوسط والذي انخرطت فيه جماعة طنجة بتنسيق مع الشبكة العالمية للمدن المتحدة.

للإشارة، فإن “برنامج الهجرة بين المدن المتوسطية” يهدف أساسا إلى المساهمة في تحسين حكامة الهجرة على مستوى المدينة ضمن شبكة من المدن الواقعة في أوروبا ومنطقة جنوب المتوسط. يتم تمويله من الاتحاد الأوروبي والوكالة السويسرية للتنمية والتعاون، وينفذه المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة بشراكة مع المدن والحكومات المحلية المتحدة وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية. يشمل البرنامج ضمن محاوره الرئيسية ( حوار، معرفة، عمل) مدنا سبق وأن شاركت في المرحلة الأولى منه، ويتعلق الأمر بعمان، بيروت، لشبونة، ليون، مدريد، طنجة، تورينو، تونس وفيينا، على أن يشمل مستقبلا مجموعة أوسع من المدن الكائنة في المنطقة المتوسطية.

المزيد

مقالات ذات صلة

Google Analytics Alternative
إغلاق