أنشطة ملكية

الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي يشرفان عى تدشين أول قطار فائق السرعة بإفريقيا

أشرف الملك محمد السادس ورئيس الجمهورية الفرنسية، إيمانويل ماكرون، قبل قليل من زوال يومه الخميس 15 نونبر الجاري بمدينة طنجة، على تدشين أول قطار فائق السرعة بإفريقيا (TGV)، والذي كان جلالة الملك قد أطلق عليه اسم “البراق”.

وسيعرف حفل التدشين، إجراء رحلة للقطار فائق السرعة انطلقت من مدينة طنجة في اتجاه محطة أكدال بالرباط، وعلى متنه الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي ماكرون. إضافة إلى إجراء رحلة ثانية مماثلة مخصصة للضيوف وكبار الشخصيات المدعوة لحضور حفل الانطلاق.

وبدأ المغرب قبل سنوات في بناء خط السكة الحديدية فائق السرعة الذي يربط بين مدينتي الدار البيضاء وطنجة المطلة على أوروبا، عبر مضيق جبل طارق.

وينتظر أن يقطع القطار المسافة بين المدينتين، التي تصل إلى 350 كيلومترا، في فترة لا تزيد على ساعتين وعشر دقائق، فيما تبلغ المدة خلال الوقت الحالي أربع ساعات و45 دقيقة، على أن تصل مدة الربط بين طنجة و الرباط  إلى ساعة و20 دقيقة.

يشار إلى أن مشروع الخط فائق السرعة “طنجة – البيضاء” يندرج ضمن مشاريع تهم كذلك تحديث وبناء أزيد من 40 محطة تعزز بعديد المرافق الحيوية، مثل المراكز التجارية والفضاءات الخضراء والمرائب، بغرض تحسين ظروف استقبال المسافرين ومواكبة التطور الحضري للمدن المغربية.

المصدر
و.م.ع
المزيد

مقالات ذات صلة

Google Analytics Alternative
إغلاق