أخبار

محمد بن سلمان يبدأ جولة عربية وسط جدل بشأن خاشقجي

وصل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى الإمارات يوم الخميس في مستهل جولة تشمل عددا من الدول العربية، وفي أول جولة خارجية منذ مقتل الصحفي جمال خاشقجي الذي أثار غضبا دوليا.

ومن المتوقع أيضا أن يشارك الأمير، وهو الحاكم الفعلي للمملكة، في اجتماع مجموعة العشرين في بوينس أيرس في نهاية الشهر الجاري ويشارك في هذا الاجتماع زعماء من الولايات المتحدة وتركيا ودول أوروبية.

وأدى مقتل خاشقجي، الذي كان يكتب مقالات في صحيفة واشنطن بوست وينتقد ولي العهد، إلى توتر علاقات السعودية مع الغرب وشوه صورة الأمير في الخارج.

وقالت وكالة الأنباء السعودية ”بناء على توجيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود… وانطلاقا من حرص مقامه الكريم على تعزيز علاقات المملكة إقليميا ودوليا… غادر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان“ لزيارة عدد من الدول العربية الشقيقة.

وكان في استقبال الأمير محمد لدى وصوله إلى الإمارات ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وهو حليف وثيق للأمير.

وقال الشيخ محمد بن زايد في تغريدة على تويتر ”ببالغ سعادتنا نرحب بضيف الإمارات العزيز أخي الأمير محمد بن سلمان… نعتز بعلاقاتنا التاريخية المتجذرة… آفاق واسعة من التعاون والشراكة الوثيقة والمثمرة تنتظر بلدينا… ستظل الإمارات على الدوام وطنا محبا وسندا وعونا لأشقائنا في المملكة العربية السعودية“.

وذكرت صحيفة بزنس نيوز التونسية أن الأمير محمد سيزور تونس يوم الثلاثاء.

وقالت السعودية إن الأمير محمد لم يكن على علم مسبق بمقتل الصحفي السعودي البارز. وبعد تقديم روايات متناقضة عديدة، قالت الرياض الأسبوع الماضي إن خاشقجي قتل وتم تجزئة جثته عندما فشلت مفاوضات إقناعه بالعودة إلى السعودية.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن الأمر بالقتل جاء من أعلى المستويات في القيادة السعودية لكنه استبعد أن يكون الملك سلمان أمر بذلك مما يضع ولي العهد البالغ من العمر 33 عاما في دائرة الضوء.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الثلاثاء إن واشنطن ستبقى ”شريكا راسخا“ للسعودية رغم قوله إن الأمير محمد ربما علم بخطة قتل خاشقجي.

المصدر
وكالات
المزيد

مقالات ذات صلة

Google Analytics Alternative
إغلاق