ثقافةمراكش

انطلاق الدورة 17 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش بحضور ألمع النجوم

كانت مدينة مراكش مساء أمس الجمعة، على موعد مع افتتاح الدورة الـ17 للمهرجان الدولي للفيلم، والذي ستمتد فعالياته من الجمعة 30 نونبر الجاري، إلى غاية 8 دجنبر المقبل.

وقد أضاء سماء المدينة الحمراء، ألمع نجوم السينما المغربية والعالمية، الذين أتوا من كل فج عميق، ليتقاسموا مع جمهورهم لحظات من المتعة، وليقدموا أجمل أعمالهم التي لاقت نجاحات لافتة.. أتوا كلهم إلى هنا.. إلى مدينة مراكش عاصمة النخيل، ليصنعوا عرسا ثقافيا فنيا بهيجا.

وقد شهد حفل الإفتتاح، حضور ألمع النجوم والأسماء البارزة في سماء السينما والفن، إذ تألقت الفنانة المصرية يسرا على البساط الأحمر، وكذلك الفنانة ليلى علوي، اللواتي قالبهن الجمهور بالتصفيقات الحارة والصيحات ابتهاجا بهن.

ولم يتوان النجوم المغاربة والمصريين من الاقتراب من الجماهير المصطفة، ويتبادلون معهم التحايا والمصافحات والمحبة وكذلك صور السيلفي.

و‫تجدد الدورة السابعة عشرة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، الاحتفاء بالسينما المغربية، إذ حضر العديد من الممثلين والمخرجين الموهوبين مثل “فوزي بنسعيدي”، الممثل ومخرج “وليلي”؛ “نرجس النجار” صاحبة “بلا موطن”؛ “مريم بن مبارك” مخرجة الفيلم المثير للانتباه “صوفيا”؛ مخرجة فيلم “مروك” و”روك في القصبة”، “ليلي مراكشي”؛ المخرج صاحب الأسلوب الفريد “هشام العسري”؛ الممثلين “يونس بواب”؛ “سعيد باي”؛ “أيوب اليوسفي” الذي سيقدم “حالة طارئة عادية”؛ و”محسن مالزي” المتوج بجائزة أفضل ممثل بالدورة الأخيرة للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة.

كما ان جمهور مراكش كان، على موعد مع ألمع النجوم وأكثرهم شعبية مثل ‫ الفنان “عبد الله فركوس” ابن مدينة مراكش، وأيضا “عزيز دادس”، اللذان تبادلا التحايا والهتاف مع الجماهير التي قابلتهم بكل الحب والاحترام والتقدير والفرح.

وحضرت أيضا الفنانة والمخرجة اللبنانية “نادين لبكي”، لتقديم فيلمها الأخير “كفر ناحوم”.

نجمات أخريات التقاهن جمهور مراكش على البساط الأحمر، مثل “ساندرين كيمبرلين”، الممثلة والمغنية الفرنسية المليحة؛ “سارة بيرليس”، الممثلة المغربية الشابة التي أثارت الانتباه بأدائها في فيلم “صوفيا”؛ “مايوين”، المخرجة والممثلة الفرنسية التي حققت النجاح بأفلام من قبيل “‪Polisse‫” و”‪Le bal des actrices‫”؛ وكذلك “أور أتيكا” الممثلة الفرنسية الذي تابعنا السنة الماضية في فيلم “في انتظار السنونوات” لكريم الموساوي.

‫كما تستقبل الدورة 17 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش أيضا المخرج والسينارست والمنتج الموريتاني “عبد الرحمان سيساكو”، الحاصل على “سيزار” أفضل مخرج عن فيلمه “تمبوكتو”؛ الرسام والمخرج الأمريكي “جوليان شنابل”؛ الممثل والفكاهي والمخرج المنتمي إلى فرقة “لاكوميدي فرانسيس”،”لوران لافيت”؛ الممثل الفرنسي “الطاهر رحيم”، صاحب الأداء الباهر في فيلم “النبي” للمخرج “جاك أوديار”؛ الممثل الأمريكي “لورانس فيشبورن” صاحب الأفلام الناجحة مثل ثلاثية “ماتركس”؛ الفنان المعاصر الفرنسي “جي إير” المعروف بإنجازاته الفوطوغرافية الضخمة في العالم بإسره؛ “كيفن ديلون”، الممثل الأمريكي الذي اشتغل مع المخرج الشهير “أوليفر ستون” والمعروف أكثر من خلال سلسلة”‪Entourage‫” و الممثل الفرنسي “ماثيو ديمي” الذي وقف الجمهور على أدائه الجيد في أفلام “أندري تيشيني” و”سيلين سكياما”.

وقد شهد حفل الافتتاح، التقديم الرسمي لأعضاء لجنة التحكيم، التي يترأسها المخرج الأمريكي جيمس غراي، والتي تضم كلا من الممثلة الهندية إليانا دوكروز، والمخرجة المغربية تالا حديد، والمخرجة والفنانة التشكيلية اللبنانية جوانا حاجي توما، والممثلة الأمريكية داكوتا جونسون، والمخرجة البريطانية لين رامسي، بالإضافة إلى الممثل الألماني دانييل بروهل، والمخرج الفرنسي لوران كانتي، والمخرج المكسيكي ميشيل فرانكو.

وفي كلمة له، قال المخرج العالمي جيمس غراي بأنه سعيد جدا باختياره ليرأس لجنة تحكيم شابة موهوبة، وبأنه تشرف كثيرا بهذا الاختيار، خصوصا وأنه يجدد من خلاله الوصل للمرة الثالثة بهذا المهرجان الكبير، حسب وصفه.

ثم أعلن بعدها الإفتتاح الرسمي للدورة السابعة عشرة للمهرجان الدولي للفيلم،  ليعلن كل عضو من أعضاء اللجنة الافتتاح، كل بلغته.

وللإشارة، فستقوم هذه اللجنة، وعلى مدى ثمانية أيام بمهمة الفصل بين الأفلام الـ 14 المشاركة في المسابقة الرسمية، التي تم تقديمها خلال حفل الإفتتاح، وسيتم اختيار الشريط الذي يستحق النجمة الذهبية 2018.

المزيد

مقالات ذات صلة

Google Analytics Alternative
إغلاق