أنشطة ملكية

ملك إسبانيا يبدأ اليوم الأربعاء ثاني زيارة له للمغرب

يبدأ الملك الإسباني فيليب السادس، اليوم الأربعاء، زيارة رسمية للمغرب تستمر يومين، يلتقي خلالها الملك محمد السادس حيث يبحثان واقع العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها.

وذكرت وكالة الأنباء المغربية أن الملك محمد السادس “سيجري مباحثات رسمية مع ضيفه الكبير، وسيتم توقيع اتفاقيات بين البلدين”.وأشار بيان من الديوان الملكي أن الزيارة “تعكس عمق وجودة العلاقات الثنائية، بفضل الإرادة المشتركة في توطيد الشراكة الاستراتيجية متعددة الأبعاد، التي تجمع البلدين الجارين”.

ويرافق الملك الإسباني وفد كبير يضم وزراء الداخلية والخارجية والتنمية والتعليم. ومن المنتظر التوقيع على اتفاقيات في المجال الأمني، وفي مجال التعليم والثقافة، فضلا عن اتفاقيات تجارية.

وزار الملك الإسباني المغربفي يوليوز 2014، مباشرة بعد توليه عرش بلاده، وتأجلت ثاني زياراته للمملكة مرتين بعدما كانت منتظرة في سبتمبر 2017 ثم في يناير 2018.

وبحسب بيانات رسمية مغربية، فقد ارتفع حجم واردات المغرب من إسبانيا بين عامي 2013 و2017 من 4.8 مليارات يورو إلى 6.85 مليارات يورو، وهو ما يمثل 16.9% من مجمل واردات المغرب من الاتحاد الأوروبي، فيما بلغت صادرات المغرب إلى إسبانيا 5.46 مليارات يورو تمثل 23.7% من إجمالي صادرات المملكة إلى أوروبا.

المصدر
وكالات
المزيد

مقالات ذات صلة

Google Analytics Alternative
إغلاق