دوليسياسة

مجلس الامن الدولي يعتمد قرارا يدعو الى “إسكات البنادق في إفريقيا بحلول سنة 2020”

اعتمد مجلس الأمن الدولي، أمس الاربعاء، بالاجماع، قرارا يدعو الى “إسكات البنادق في القارة الافريقية بحلول سنة 2020”.

وأعرب مجلس الأمن الدولي في القرارا رقم 2457 الذي تم اعتماده على هامش جلسة نقاش عمومي بحثت هذه القضية ، عن القلق بشأن الحالة الأمنية الصعبة في أجزاء من أفريقيا، وخاصة التهديدات التي يطرحها الإرهاب والقرصنة البحرية والتوترات المتزايدة بين الرعاة ومجتمعات المزارعين وأنشطة المرتزقة التخريبية والجريمة المنظمة عبر الوطنية، وغيرها من التحديات.

وأشار المجلس الى أن افريقيا تواجه تحديات هائلة تشمل أوجه القصور في مجال الحكامة والصعوبات الاقتصادية وارتفاع معدلات البطالة، وتغير المناخ والكوارث الطبيعية.

وأكد الحاجة لمعالجة الطابع متعدد الأبعاد لتحديات السلام والأمن التي تواجهها الدول الأفريقية الخارجة من نزاعات، مشددا على أهمية اتباع مقاربة شاملة ومتكاملة لبناء السلام والحفاظ عليه بغية منع انزلاقها مجددا إلى دائرة الصراع.

وقالت وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية روز ماري ديكارلو في كلمة بالمناسبة إن إسكات البنادق في افريقيا يتطلب مشاركة جميع الأطراف وكذا تعزيز المجتمعات بمؤسسات قوية وحكامة جيدة وسياسات جامعة.

وأكدت المسؤولة الاممية أهمية الدور المركزي للدول الإفريقية لإنجاح مبادرة إسكات الأسلحة مبرزة الدور الحيوي للمجتمع الدولي في دعم هذه المبادرة.

المصدر
و.م.ع
المزيد

مقالات ذات صلة

Google Analytics Alternative
إغلاق