فن

وزير الثقافة والاتصال يعطي انطلاق النسخة 8 لمهرجان الدراما التلفزية بمكناس

وروح عزيز موهوب، تكرم إلى جانب الفنانة رشيدة الحراق

عبد الصمد تاج الدين

مكناس

 

أشرف وزير الثقافة والاتصال وعامل عمالة مكناس ورئيس جماعة مكناس مساء يوم الجمعة الأخير بمكناس، على حفل افتتاح فعاليات مهرجان مكناس للدراما التلفزية في نسخته الثامنة المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة  نصره الله بتعاون مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والقناة الثانية وبشراكة مع مجلس جهة فاس-مكناس وجماعة مكناس من 15 الى 20مارس 2019 بالمركز الثقافي محمد المنوني والمعهد الفرنسي بمكناس.

وخلال هذا الحفل الذي حضره علاوة عن ضيوف العاصمة الإسماعيلية من دولة الكويت كضيف شرف الدورة الثامنة، ثلة من الوجوه الفنية الوطنية والعربية وعشاق ومحبي الفن الدرامي بكل أشكاله، ألقيت كلمات بالمناسبة استهلها وزير الثقافة والاتصال السيد محمد الأعرج  الذي عبر عن سعادته وهو يحضر انطلاقة الدورة الثامنة لمهرجان مكناس للدراما التلفزية، مِؤكدا أن الوزارة  تسعى دائما إلى إعطاء العناية والمكانة اللائقة للابداع الفني، منوها بمهرجان مكناس على اعتبار الاشتغال على الدراما التلفزية  له مكانته الخاصة لدى الجمهور من جهة،  وتميزه بين مجموع المهرجانات الفنية الاخرى، واختتم وزير الثقافة والاتصال  كلمته بالإشادة بمنظمي مهرجان مكناس قائلا أن العاصمة الإسماعيلية التي تجر وراءها تاريخا ثقافيا عريقا، تستحق تعزيز البنية الثقافية بها من خلال  بناء مركب ثقافي في مستوى تطلعات الجيل الصاعد من الشباب المثقف، مؤكدا استعداد الوزارة للشروع في تحقيق هدا المبتغى بالعاصمة الإسماعيلية  بالمدينة  وفق مقاربة تشاركية .

وأكد رئيس جماعة مكناس في كلمته ، حرص  مكتبه الذي سيبقى داعما  وراعيا لهذا الحدث الفني ما دام يقول  عبد الله بوانو من جهة، يساهم في إرساء  لبنات أساسية في  حماية  وتنمية  الدوق لذى الشباب من الجيل  الصاعد ، وكذلك لجعل مدينة مكناس عاصمة للفن  والفنانين من جهة ثانية.

وقال عبد الله بوانو بعد أن شكر وزير الثقافة والاتصال  بخصوص اقتراحه لبناء  مركب ثقافي بمكناس  أن الجماعة على أتم الاستعداد  للانخراط الفعلي  في بناء المركب الثقافي المذكور موضحا أن ملفا  جاهزا يضم جميع الوثائق  والدراسات  والعقار المخصص  لإنشاء المشروع الثقافي المذكور، وسناوفيكم به يقول بوانو موجها خطابه للسيد الوزير قبل متم الشهر الجاري .

من جانبه  وبعد  آن شد بحرارة على أيدي منظمي مهرجان مكناس للدراما التلفزية، أكد خالد البوقرعي نائب رئيس مجلس جهة  فاس مكناس، استمرار مساندة  ودعم المهرجان  على اعتبار الفن هو ترسيخ لقيم  الحضارة، مثيرا اهتمام  وزير الثقافة  الى الالتفات لمدينة مكناس ولهذا المهرجان لكي  يأخد الصبغة الدولية بما في الكلمة من معنى .

أما محمود بلحسن المدير العام  للمهرجان، فقد أكد أن هده الدورة التي فضلا  أنها  تشمل تقييم مجموعة من الأفلام  والمسلسلات، فهي تروم إلى  تشجيع مبدعي الفيلم التلفيزيوني بكل أشكاله على العطاء والمنافسة٬ الجادة وإعطائه الأهمية المستحقة على غرار السينما. من خلال تتويجه  وعرضه أمام  جمهور العاصمة الإسماعيلية . كما أن  المجال كذلك مفتوح خلال هده الدورة  للمناقشة والتحليل عبر ندوة ذات أهمية كبرى  خصص  محورها  حول موضوع ” دور الدراما التلفزية  في ترسيخ قيم المواطنة .

وبعد المناداة و تقديم أعضاء لجنتي  التحكيم التي قسمت إلى شقين، لجنة خاصة بالفيلم التلفزي  يرأسها  المخرج حسن بن جلون وتضم  الفنانة  جليلة التلمسي والناقد  السينيمائي حسن نرايس ، ولجنة تحكيم المسلسلات برآىسة المخرج المصري خيري بشارة  وبعضوية  الاعلامية  فاطمة النوالي  والسيناريست  والممثل زكرياء قاسي لحلو . تم استحضار السير الذاتية للمكرمين عبر عرض  شريطين يوثقان  للقطات من المسار الفني الحافل بالمعطاءات وبالكثير من الإبداعات المتميزة والتي تركت بصمات في تاريخ الإنتاج التلفزي المغربي . لكل من  الفنانة رشيدة الحراق  والمرحوم  عزيز موهوب .

ولم يفت منظموا المهرجان إلا أن ينادوا كذلك على وفد ضيف الشرف لهذه الدورة من  التليفزيون الكويتي  والذي يترأسه الدكتور فيصل  ليلالمتلقم ، الوكيل المساعد لقطاع الإعلام الخارجي بوزارة الإعلام الكويتية وتقديمهم دروع المهرجان الذي هو عبارة عن مجسم لجهاز تلفاز من النوع الكلاسيكي في التفاتة  من المنظمين  لترسيخ الذكرى ،قبل أن يشرف كل من وزير الثقافة والاتصال وعامل عمالة مكناس  ورئيس الجماعة الحضرية لمكناس   ونائب رئيس مجلس الجهة  ،على توزيع جوائز نقدية وكدا هدايا تذكارية لكل من رشيدة الحراق  وأرملة المرحوم عزيز موهوب الذي وافاه الاجل المحتوم أخيرا.

المزيد

مقالات ذات صلة

Google Analytics Alternative
إغلاق