أخبار منوعة

حريق هائل يلتهم كاتدرائية نوتردام التاريخية بباريس   

عاشت “عاصمة النور” اليوم الإثنين، يوماً أسوداً بعدما اندلع حريق ضخم في كاتدرائية نوتردام التاريخية، التي تعد إحدى أشهر رموز باريس التاريخية والتي تعود إلى القرن 12م.

يعد المبنى تحفة الفن والعمارة القوطية، الذي ساد القرن 12 حتى بداية القرن 16، كما يعد أحد أهم المعالم التاريخية في المدينة منذ إنشائها قبل 700 عاما، ومثالا على الأسلوب القوطي الذي عرف باسم “أيل دوزانس”.

وتفيد آخر الأنباء بأن الحريق بدأ بالتهام أحد البرجين الأماميين للكاتدرائية، وذلك بعد أن انهار سقف الكاتدرائية كليا، كما انهار برج الكاتدرائية الذي كان ارتفاعه يبلغ 93 مترا، بعدما التهمته النيران.

ومن جهته كتب الرئيس الفرنسي ماكرون في تغريدة على “تويتر”: “مثل كل مواطنينا، من المحزن بالنسبة لي أن أرى هذا الجزء منا يشتعل”، فيما أكد نائب وزير الداخلية الفرنسي لوران نونيز عدم وجود إصابات جراء الحريق حتى الآن، وأن السلطات لا تزال تدرس أسباب اندلاعه.

ومن أبرز الأحداث التي شهدتها الكاتدرائية الشهيرة، تتويج هنري السادس ملك إنجلترا ملكا لفرنسا في 1431، وحفل تتويج الزعيم الفرنسي نابليون بونابرت مع البابا بيوس السابع عام 1804، كما زادت شهرتها بعد ذكرها كمكان رئيسي للأحداث في رواية “أحدب نوتردام” الشهيرة.

المزيد

مقالات ذات صلة

Google Analytics Alternative
إغلاق