فن

المهرجان الدولي للفيلم العربي بمكناس

سعيد الطهاري

مكناس

 

تنظم جمعية مكناس الزيتون في إطار برمجتها للدورة الأولى لمهرجانها الدولي للسينما العربية، أنشطة موازية من المستوى الرفيع، تماشيا مع الأهداف التي سطرتها منذ نشأتها، والمتعلقة بالتكوين وإشاعة الثقافة والفكر.

هذا، وسيكون موعد للمهرجانيين والجمهور بقاعة الندوات بفندق تافيلالت يوم 16 يونيو 2019 على الساعة الحادية عشرة صباحا، ندوة حول موضوع “إشكالات الهوية في السينما العربية”، سوف ينشطها الإعلامي والناقد حسن نرايس مع مداخلات أسماء وازنة في الحقل الثقافي والسينمائي الوطني والعربي ويتعلق الأمر بالمفكر نور الدين الصايل، المدير السابق للقناة الثانية والمركز السينمائي المغربي ويتدخل إلى جانبه الناقد والإعلامي والسيناريست المصري وليد سيف، المدير الأسبق للمركز القومي للسينما بمصر و مدير مهرجاني الإسكندرية والإسماعيلية.

كما ستحتضن نفس القاعة يوم 18 يونيو 2019، ندوة حول موضوع “آفاق الإنتاجات السينمائية العربية” ينشطها الإعلامي والناقد والكاتب محمد اشويكة وستعرف مداخلات كل من المخرج السينمائي والتلفزي والمسرحي والمدير الحالي للإنتاج بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون إدريس الإدريسي والأستاذة فاطمة الحسيني من الكويت رئيسة قسم السينما في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت ومديرة مهرجان الكويت السينمائي.

وفي نفس الفندق ستنظم ثلاث ورشات موجهة للطلبة والمهتمين بالسينما، يتعلق الأمر بورشة السيناريو والتي سوف يديرها السيناريست المصري وليد سيف، الذي كتب سيناريوهات خمسة أفلام طويلة لعل أبرزها فيلم “اغتيال فاتن توفيق” و “الجراح”، بالإضافة إلى إخراجه لفيلم وثائقي طويل “بدون عنوان”.

الورشة الثانية تتعلق بإدارة الصورة السينمائية ويأطرها الأستاذ طارق بن عبد الله، الذي أدار صورة مجموعة الوازنة من أبرزها رائعة المخرج السوري محمد ملص “باب المقام”.

أما الورشة الثالثة فيديرها الاستاذ حسام وهبة حول موضوع “صناعة الفيلم الوثائقي”. وهو مدرب للفيلم الوثائقي بمعهد الجزيرة ومدرس للفيلم الوثائقي بجامعة الأقصى وفي جامعة فايمر بألمانيا.

هذه الورشات سوف يستفيد منها أكثر من ثلاثين طالبا مهتمين بالسينما من مكناس ومن باقي مدن المغرب وستقام بفندق تافيلالت طيلة أيام المهرجان.

على هامش المهرجان سوف يقام معرض للنقود والصور القديمة التي تؤرخ للتراث المغربي الأصيل ويشرف عليه علي زيان ورشيد بوجيا رئيس القسم الثقافي والاجتماعي والرياضي بجماعة مكناس، وباحث في التراث والوثيقة الخاصة بمدينة مكناس. المعرض سوف يحتضنه بهو القصر البلدي بحمرية ويستمر طيلة أيام المهرجان.

المزيد

مقالات ذات صلة

Google Analytics Alternative
إغلاق