برلمان

البشير العبدلاوي يقدم جملة مقترحات للنهوض بأوضاع المتقاعدين

دعا البشير العبدلاوي، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، الحكومة إلى إعادة الاعتبار لفئة المتقاعدين، والاعتراف بالأدوار الريادية التي تقوم بها، وذلك عبر “التعجيل بتسريع وتيرة الإصلاح الشمولي لأنظمة التقاعد”.

كما دعا العبدلاوي في تعقيب له، خلال الجلسة الشهرية لرئيس الحكومة، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، إلى اعتماد آلية قانونية تمكن من استثمار خبرات وكفاءات المتقاعدين، موضحا أنه يمكن في هذا الإطار استلهام التجربة اليابانية.

في السياق نفسه، اقترح المستشار البرلماني اعتماد إجراءات تمييزية لفائدة هذه الفئة، من قبيل الرفع من الخصم الضريبي وتقديم تحفيزات على مستوى القروض للراغبين في القيام بمشاريع خاصة، وكذا تخفيض أثمنة أدوية الأمراض المزمنة، و”مواصلة الرفع من الحد الأدنى للمعاشات في أفق ملاءمته مع الحد الأدنى للأجر، بالإضافة إلى “تمكين المرأة الأرملة من المعاش كاملا بدل النصف المعمول به حاليا”.

ونوه العبدلاوي بالإصلاح الشجاع الذي قامت به حكومة الأستاذ عبد الإله ابن كيران لأنظمة التقاعد، والذي مكن من تدارك العجز الكبير الذي كانت تعيشه هذه الصناديق، وتجنيبها خطر الإفلاس.

كما ثمن المتحدث نفسه، التزام الحكومة الحالية بالرفع من الحد الأدنى لمعاشات المتقاعدين، والذي وصل السنة الماضية إلى 1500 درهم بدل 1200 درهم، مما جعل عدد المستفيدين يتجاوز 70 ألف مستفيد.

المزيد

مقالات ذات صلة

Google Analytics Alternative
إغلاق