دوليمجتمع

صحيفة إسبانية.. تعاون المغرب حقق “انخفاضاً كبيراً” في تدفق المهاجرين

أشادت صحيفة “أبسي” الإسبانية بالجهود التي يبذلها المغرب للحد من الهجرة غير القانونية، إذ أسفرت مساهمة حكومة الرباط، في إدارة مراقبة الحدود وإجهاض محاولات الهجرة غير الشرعية إلى “انخفاض كبير” في تدفق المهاجرين عبر السواحل الإسبانية.
وقالت الصحيفة المقربة من القصر الإسباني، إن أجهزة الأمن اعترضت 2362 مهاجر في البحر، خلال يوليوز المنصرم. مقارنة بـ 7885 مهاجرا خلال نفس الفترة من عام 2018، نقلا عن بيانات خاصة بمنظمة الهجرة الدولية. بهذا تنخفض المحاولات التي تم إجهاضها في شهر يوليوز بمعدل 70 في المائة، وفقا لذات المصدر.
ولفتت صحيفة “آبسي”، على موقعها الرقمي، إلى تراجع في محاولات الترحيل غير النظامية في سبتة ومليلية. وقالت إن 226 شخصا تمكنوا من دخول إسبانيا عبر أسوار سبتة ومليلية، في مقابل 1085 مهاجرا خلال نفس الشهر من عام 2018.
وكشفت الصحيفة في وقت سابق، نقلا عن مصادرها من الداخلية الإسبانية، أن تسجيل هذا التراجع، جاء بعد نجاح عمليات تفكيك شبكات تهريب المهاجرين السريين التي يقوم بها المغرب والبلد الأيبيري.
وأوضحت أن الانخفاض الكبير يرجع بشكل رئيسي إلى نجاح المغرب في تفكيك شبكات الهجرة غير القانونية، والتعاون الأمني الوثيق وتبادل المعلومات بين المغرب وإسبانيا، مشيرة أن البلدين قاما بعمليات تفكيك واسعة خلال الأشهر الأخيرة، وهو ما أدى إلى تراجع أعداد المهاجرين.

المزيد

مقالات ذات صلة

Google Analytics Alternative
إغلاق