تقرير

مخطط المغرب الأخضر.. تقرير يرصد اختلالات بالجملة في “برنامج تنمية سلسلة الزيتون”

نشر المجلس الأعلى للحسابات تقريره حول افتحاص برنامج تنمية سلسلة الزيتون في مخطط المغرب الأخضر على مستوى وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

وسجل تقرير المجلس وجود نقائص على مستوى عقد البرنامج المتعلق بسلسلة الزيتون المتدرج في مخطط المغرب الأخضر وكذا صعوبات تأهيل الفيدرالية البيمهنية والنسيج التعاوني وكذا ضعف الرؤية والتنسيق في إعداد الاتفاقيات الخاصة بالبحث والتطوير كما لاحظ عدم إشراك مديرية التعليم والبحث والتكوين التابعة لقطاع الفلاحة في تنفيذ العقد.

ونبه التقرير ذاته، الى التطور غير المستقر لإنتاج الزيتون ومردوديته، كما سجل زيادة مساحات زراعة الزيتون تهيمن عليها المساحات البورية.

ومن بين ملاحظات التي سجلها المجلس في تقريره، هناك ضعف النسيج الانتاجي وصغر مساحات الضيعات وقلة تنوع الأصناف المزروعة
كما سجل التقرير غياب تتبع الدعم العمومي المخصص لتجهيرات السقي الموضعي وكذا عدم وضع رؤية حول انعكاسات هذا الدعم.

ونبه التقرير ذاته، إلى ضعف نسب إنجاز مشاريع التجميع الانتاجي Agrégation، والإنجاز الضعيف لمشاريع الشراكة بين القطاع العام والخاص (PPP) أراضي صوديا وصوجيتا سابقا، وكذا الى ضعف إنجاز مشاريع التجميع التضامني مقارنة بالأهداف المسطرة، وضعف تأهيل الضيعات وطرق الزراعة والتسيير التقني وضعف في إنجاز مشاريع أعمال التهيئة. بالإضافة إلى وقوف التقرير على نمو ضعيف لإنتاج منتجات الزيتون (زيت الزيتون وزيتون المائدة)، وكذا التأخر في تحديث وحدات الإنتاج التقليدية ومطابقة وحدات التثمين للشروط القانونية.

ووقف التقرير ايضا على عدم تفعيل التصميم المديري لوحدات التثمين وكذا صعوبة تدبير وحدات التثمين و التأخر في انشاءها وتجهيزها، بالإضافة الى صعوبات مالية وإدارية على مستوى بعض المجموعات ذات النفع الاقتصادي GIE.

وسجل التقرير، ضعف في استغلال وحدات عصر الزيتون وهيمنة الوسطاء على قنوات توريد محدات التثمين وقصور في أنظمة التتبع وضمان الجودة وقصور في اتفاقية تثمين مخلفات الزيتون.

وأشار التقرير الى ضعف الاستهلاك الوطني والتأخير في إنجاز عمليات الترويج وعدم بلوغ الأهداف المسطرة في مجال التصدير وكذا ضعف التموضع التنافسي لمنتجات الزيتون في الأسواق الدولية بالإضافة إلى هيمنة الزيتون غير المعبأ على الصادرات وضعف في تنويع الأسواق وفقدان حصص كبيرة من الأسواق التقليدية بأوروبا وامريكا.

كما سجل التقرير غياب إجراءات ملموسة ذات آثار إيجابية على البيئة.

المزيد

مقالات ذات صلة

Google Analytics Alternative
إغلاق