أخبار

مندوبية “التامك” تعتمد قواعد جديدة في معاملة السجناء

أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، أنها أصدرت مؤخراً “مدونة السلوك والواجبات المهنية لموظفي إدارة السجون وإعادة الإدماج”، وذلك “سعيا منها إلى تطوير وتحديث أداء الإدارة والرفع من قدرات موظفيها”.

وأوصحت المندوبية في بلاغ لها، أن “الباب الأول من هذه المدونة، يضم مجموعة من الأحكام العامة والأهداف التي من أجلها تم إصدار هذه المدونة، مع تبيان النصوص والمراجع الدولية والوطنية التي استوحيت منها أحكامها، خاصة قواعد الأمم المتحدة النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء (قواعد نيلسون مانديلا)”.

وأضاف البلاغ ذاته أن الباب الأول يضم كذلك، “مدونة قواعد سلوك الموظفين المكلفين بإنفاذ القوانين المعتمدة والمنشورة من طرف الجمعية العامة للأمم المتحدة، وكذا النظام الأساسي الخاص بموظفي إدارة السجون وإعادة الإدماج”.

ويتطرق الباب الثاني في قسمه الأول، وفق المصدر ذاته، إلى “الواجبات العامة التي يجب على موظفي المندوبية العامة التقيد بها من قبيل التفاني في أداء المهام والمواظبة والاستقامة والحرص على عدم تعارض المصالح والانخراط في برامج التكوين”.

في حين يتطرق في القسم الثاني إلى “قواعد الانضباط شبه العسكري، خاصة ما يتعلق بحفظ السر المهني والعناية بالزي الرسمي والتقيد بواجب التحفظ”.

وقد خصص الباب الثالث من هذه المدونة، حسب المصدر ذاته، لاستعراض “قواعد حسن السلوك تجاه النزلاء وزوار المؤسسات السجنية، خاصة ما يتعلق بمناهضة العنف والتعذيب، وضرورة الحفاظ على أمن وسلامة المؤسسة والنزلاء على حد سواء، مع تطوير الخدمات المقدمة للزوار وحسن استقبالهم والحرص على تلقي شكاياتهم ومعالجتها في آجال معقولة”.

المزيد

مقالات ذات صلة

Google Analytics Alternative
إغلاق