اقتصاد

انهيار الليرة بعد تهديد ترامب بتدمير إقتصاد تركيا

كوثر كمار

 

شهدت الليرة التركية، اليوم التلاثاء، أكبر هبوط منذ نحو شهر مقابل الدولار الأمريكي حيث سجل نسبة 2%، على خلفية تهديد رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، بتدمير اقتصاد تركيا. وقد أسفر هذا التطور عن هبوط ملحوظ لسعر السندات السيادية التركية بالدولار الأميركي.

وكان ترامب قد نشر تغريدة يهدد فيها أنقرة على موقع تويتر، يقول فيها، “كما ذكرت بقوة في وقت سابق، ومن أجل أن أوكد: إذا ما قامت تركيا بأي أفعال، أعتبرها، بحكمتي العظيمة التي ليس لها مثيل، أفعالا تتجاوز الحدود، فإنني سوف أدمر الاقتصاد التركي وأمحوه تماما (كما فعلت من قبل)” في إشارة إلى العقوبات على تركيا العام الماضي.

وأكد ترامب أن تركيا والدول الأوروبية سوف تكون مسؤولة عن معسكر السجن الذي يحتجز فيه الآلاف من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية الارهابي وعائلاتهم بشمال شرق سوريا، مضيفا “لقد حان الوقت لآخرين في المنطقة، وبعضهم يتمتعون بثراء عظيم، أن يدافعوا عن أراضيهم”.

جاءت هذه التهديدات بعدما أعلنت أنقرة استعدادها لعملية عسكرية في شمال شرق سوريا مستغلة سحب الولايات المتحدة قواتها ، مما سيمهد الطريق لهجوم تركي على القوات التي يقودها الأكراد والمتحالفة مع واشنطن منذ وقت طويل.

المزيد

مقالات ذات صلة

Google Analytics Alternative
إغلاق