أخبار

مدير منظمة الصحة العالمية واثق في قدرة الصين على السيطرة على فيروس “كورونا”

أشاد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، اليوم الثلاثاء في بكين، بالإجراءات “الحاسمة” التي تتخذها الحكومة الصينية لكبح تفشي فيروس كورونا المستجد، معربا عن ثقة المنظمة في قدرة الصين على منع انتشار الوباء والسيطرة عليه.

جاء ذلك خلال اجتماع تيدروس مع عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي، على هامش زيارته للصين لإجراء محادثات مع الحكومة والمتخصصين في المجال الصحي بشأن سبل وقف تفشي الفيروس الذي أدى إلى وفاة 106 شخصا وتسجيل 4515 إصابة به.

وقال تيدروس إن منظمة الصحة العالمية والمجتمع الدولي “يشيدان ويؤيدان بشكل كامل الاجراءات الحاسمة التي تتخذها الحكومة الصينية ويقدران الجهود العظيمة التي تبذلها الصين في كبح انتشار الإلتهاب الرئوي”، وفق ما أورد الإعلام الصيني.

وأضاف أن المنظمة “لا توصي بإجلاء المواطنين وتحث المجتمع الدولي على التحلي بالهدوء وعدم المبالغة في رد الفعل”، مؤكدا أن المنظمة “واثقة في قدرة الصين على منع انتشار الوباء والسيطرة عليه”.

وكانت منظمة الصحة العالمية صححت أمس الاثنين تقييمها لتهديد فيروس كورونا المستجد معتبرة أنه أصبح “مرتفعا” على المستوى الدولي ولم يعد “معتدلا”، واعترفت بأنها ارتكبت “خطأ في الصياغة” في تقاريرها السابقة. وهذا التصحيح لا يغير واقع أن المنظمة لا تعتبر أن الوباء يشكل “حالة طوارئ صحية عامة على نطاق دولي”.

ولم تستخدم المنظمة حتى الآن مصطلح حال الطوارئ العالمية إلا في حالات وباء نادرة تتطلب استجابة دولية حازمة، مثل انفلونزا الخنازير “اتش 1 ان 1” عام 2009، وفيروس “زيكا” عام 2016، وإيبولا الذي اجتاح قسما من غرب إفريقيا بين عامي 2014 و2016 وجمهورية الكونغو الديموقراطية عام 2018.

المزيد

مقالات ذات صلة

Google Analytics Alternative
إغلاق