عين على المدن

انطلاق أول تقنية على الصعيد الوطني والإفريقي لمعالجة وتدوير النفايات بمكناس

قام عبد الله بوانو رئيس جماعة مكناس الذي كان مرفوقا بوفد يضم النائب الأول رشيد الطالبي واطر وموظفي الجماعة والمدير العام للشركة المتخصصة لتدوير النفايات المنزلية “SUEZ” لإفريقيا والشرق الأوسط والمدير المركزي بالمغرب اليوم الأربعاء 04 مارس الجاري بزيارة مطرح النفايات من الجيل الجديد الذي يستقبل ويعالج قرابة 185 ألف طن من النفايات سنويا.

وكانت جماعة مكناس قد وقّعت سنة 2014 اتفاقية مع إحدى الشركات المتخصصة قصد إحداث هذا المطرح بتكلفة بلغت أزيد من 10 ملايير سنتيم على مساحة تقدر بـ52 هكتارا بمنطقة النزالة والذي سيمكّن من معالجة وتدوير النفايات عبر العديد من النقط باعتماد تقنيات حديثة وبمعايير عالمية.

وقد عاين الوفد الذي ضمن كذلك ضيوف من ثماني جنسيات وعددهم 100 جاؤوا من الرباط خصيصا للاطلاع على هذه التجربة ومعاينة تجربة “EVALIX” الأول من نوعه وطنيا وعلى صعيد افريقيا. وهي تقنية يتم خلالها معالج عصارة النفايات “Lixiviats”، فبعد تعريضها للمعالجة البيولوجية بمزجها بالبكتيريا في ظروف مخبرية، تمر “الليكسيفيا” بمراحل تنتهي بتصفية تشبه تصفية مياه البحر “osmose inverse”. فإن كانت تصفية مياه البحر تخلف مياها شديدة الملوحة فإن تصفية “الليكسيفيا” تخلف سوائل شديدة التركيز وعالية التلوث، هنا يأتي دور “EVALIX” الذي يقوم باختصار بتبخير “الليكسيفيا” عن طريق ضخها على شكل قطرات وتسخينها حتى تصبح غبارا ليس له أي ضرر بيئي مع تقليص الحجم الذي يصل الى 97%.

كما نم بموازاة هذه الزيارة زرع 100 شجيرة بذات المطرح.

وبهذه التقنية تكون جماعة مكناس قد استطاعت الاستجاب لإشكالية المطارح العشوائية للنفايات بمحيط المدينة خصوصا بمنطقة النزالة التي لم تعد تتحمل الكميات الكبيرة للنفايات التي تتسبب في تضرر الفرشة المائية والأراضي الزراعية المتواجدة بنفس المنطقة بالإضافة إلى انتشار الحشرات الضارة والروائح الكريهة المنبعثة منه.

المزيد

مقالات ذات صلة

Google Analytics Alternative
إغلاق