أخبار منوعة

المستشارة الألمانية ترفض تزويد رئيس الوزراء الإسرائيلي بأجهزة التنفس الصناعي

أفادت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” طلب من المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل” في اتصال هاتفي، تزويد إسرائيل بأجهزة تنفس صناعي لمواجهة تفشي فيروس كورونا، إلا أن الأخيرة رفضت طلبه.

وكان قد نشر مكتب “نتنياهو” بيانا يوم الثلاثاء، أوضح فيه أنه طلب يد المساعدة من المستشارة الألمانية، إلا أنها رفضت طلبه مؤكدة له أن ألمانيا تعاني هي الأخرى النقص في أجهزة التنفس، خصوصاً وأنها أقرضت فرنسا المئات من الأجهزة في الآونة الأخيرة.

وفي ظل تفشي وباء فيروس كورونا، تزايد الطلب حول العالم على أجهزة التنفس الصناعي، حيث بلغ سعر الجهاز الواحد 10 أضعاف، وتقدمت إسرائيل بطلبات عديدة للحصول على أجهزة التنفس من دول مختلفة، في حين لم يستجب لطلبها أحد.

وحسب نفس الصحيفة، فإن مسؤول إسرائيلي صرح أنه ليست هناك إمكانية على ما يبدو لإحضار أي شيء من أوروبا، حيث يجد الأوروبيون صعوبة في مساعدة أنفسهم، فيما صرح مسؤول آخر، أنه هناك انقضاض عالمي على الأجهزة ذات الصلة وتصارع إسرائيل للحصول عليها بشتى الطرق.

هذا وقد بدأ رئيس الاستخبارات الإسرائيلية “يوسي كوهين” في استغلال علاقاته الشخصية مع زعماء ورؤساء منظمات سرية، لوضع يده على الأجهزة التي تحتاجها إسرائيل، في حين قام بالاشتراك مع رئيس مجلس الأمن القومي “مائير بن شبات” بالاستعداد لشراء المعدات الطبية اللازمة من الخارج.

المزيد

مقالات ذات صلة

Google Analytics Alternative
إغلاق