أخبار

إنقاذ أكثر من 800 طفل من العيش في الشارع خلال الحجر الصحي

كشفت وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة المغربية عن مجموعة من الإجراءات التي اتخذتها لفائدة الأطفال خلال فترة الحجر الصحي، والتي شملت إنقاذ المئات من العيش في الشارع.

واستعرضت الوزارة ضمن بلاغ لها بمناسبة اليوم الوطني للطفل، الذي يصادف الخامس والعشرين من مايو، “خطة العمل الخاصة بوقاية وحماية الأطفال في وضعية هشة من عدوى فيروس كورونا المستجد” مشيرة إلى تحقيق مجموعة من المنجزات في إطار هذه الخطة منذ انطلاقها في نهاية شهر مارس الماضي وإلى غاية 15 مايو الجاري.

وتضمنت تلك المنجزات “تعزيز خدمات الحماية ضد مختلف أشكال العنف والاستغلال والإهمال”، حيث عرفت الفترة السالفة “تعبئة 74 وحدة لحماية الطفولة و4 مراكز للمواكبة لحماية الطفولة”، بالإضافة إلى “إحداث 74 فريقا للمساعدة الاجتماعية للطفولة”.

وقد شملت خطة العمل “المساعدة الاجتماعية للأطفال في وضعية الشارع”، حيث كشفت الوزارة في هذا الإطار أنه “منذ بداية الحجر الصحي وإلى غاية 15 ماي 2020 تم سحب ما مجموعه 803 أطفال من العيش في الشارع، منهم 633 ذكورا و170 إناث”.

وأضاف المصدر أنه قد تمت “إعادة إدماج 129 طفلا بوسطهم الأسري وإيواء 474 طفلا، 290 منهم بمؤسسات الرعاية الاجتماعية و184 بفضاءات أو مراكز الإيواء المستعجل للأطفال التي تم إحداثها خلال مرحلة الحجر الصحي”، ينضاف إلى ذلك “تقديم خدمات وتدابير أخرى لـ200 طفل حسب الحالة”.

وتابع البلاغ موضحا أن “الجهود تركز حاليا على مواصلة رصد الأطفال في وضعية الشارع وتحليل الوضعية الاجتماعية للأطفال الذين سبق التكفل بهم بغية مواكبتهم ببرامج تأهيلية لتجنب عودتهم إلى الشارع بعد رفع الحجر الصحي” بالإضافة إلى “تتبع وضعية الأطفال الذين تمت إعادة إدماجهم في أسرهم”.

وتضمنت خطة العمل التي كشفت عنها الوزارة كذلك “تقديم الدعم النفسي عن بعد للأطفال” وهي الخدمة التي “تستهدف جميع الأطفال الذين وجدوا صعوبة في التكيف مع إجراءات الحجر الصحي، سواء داخل مؤسسات الرعاية الاجتماعية أو داخل مراكز الإيواء المستعجل للأطفال في وضعية الشارع” .

في السياق نفسه كشف المصدر عن “تعبئة الأخصائيين النفسيين المتوفرين لدى مؤسسة التعاون الوطني ونشر أرقام هواتفهم” الأمر الذي “مكن من استفادة 161 طفلا من خدمات الدعم النفسي عن بعد، منهم 117 ذكور و44 إناث”.

المزيد

مقالات ذات صلة

Google Analytics Alternative
إغلاق