أحزاب

عبد الرحمن اليوسفي ينتقل الى الرفيق الأعلى عن عمر 97 سنة

توفي صباح اليوم الجمعة عبد الرحمن اليوسفي، الوزير الأول الاسبق، والكاتب الأول السابق لحزب “الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية”، عن عمر 97 سنة،  بأحد مستشفيات الدار البيضاء بعد تدهور حالته الصحية.

وتراجعت الحالة الصحية لليوسفي منذ سنوات بسبب التقدم في السن، حيث نٌقل أكثر من مرة إلى المستشفى للمراقبة الطبية، وخلال فترة الحجر الصحي نٌقل نحو أربع مرات إلى المستعجلات كانت آخرها نهاية الأسبوع الماضي.

ويعتبر اليوسفي آخر الزعماء السياسيين الذين شاركوا في المقاومة وفي الحكومة، حيث كان اخر رئيس وزراء في عهد الملك الراحل الحسن الثاني عندما قاد أول حكومة تناوب في المغرب (1998-2002)، التي قادت مرحلة الانتقال من عهد الملك الراحل إلى عهد الملك الحالي محمد السادس.

ويحظى عبد الرحمن اليوسفي باحترام كبير داخل الأوساط السياسية المغربية، كما حظي خلال حساته بعناية خاصة من الملكين الحسن والثاني ومحمد السادس، فهو السياسي المغربي الوحيد الذي حظي بمعايدتهما له وهو في المستشفى. فقد سبق للملك الراحل الحسن الثاني أن زار وزيره الأول في المستشفى عندما أصيب بجلطة دماغية عام 1998، كما سبق للملك محمد السادس أن زاره شخصيا في المستشفى عام 2016 عندما أصيب بوعكة صحية.

وفي عام 2016 دشن الملك محمد السادس شارعا باسم عبد الرحمن اليوسفي في مدينة طنجة مسقط رأسه، وفي عام 2019 أطلق اسمه على فوج الضباط الجدد.

المزيد

مقالات ذات صلة

Google Analytics Alternative
إغلاق