أخبار

غدا السبت.. المغرب يعيد مئات المغاربة العالقين بالجزائر

تنطلق يوم غد السبت 30 ماي الجاري، أولى رحلات إجلاء المغاربة العالقين بالخارج، حيث ستكون البداية مع المغاربة العالقين بالجارة الشرقية الجزائر.

وافادت مصادر مطلعة، أن السلطات المغربية،خصصت ثلاث طائرات تابعة لشركة الخطوط الملكية المغربية “لارام” لنقل ما بين 300 و400 مواطن مغربي عالق بالجزائر، يوم غد السبت.

وشرعت مصالح القنصيلة المغربية في الجزائر، في التواصل مع المغاربة العالقين في الجزائر بسبب إغلاق الحدود بعد تفشي جائحة فيروس “كورونا” المستجد، حيث تم إخبارهم  بقرار ترحيلهم غداً السبت بعد توصلهم بخبر عاجل من الرباط ومعطيات تفيد بإرسال لائحة عاجلة تتضمن 300 شخص عالق، وهو الرقم نفسه الذي أعلنه وزير الصحة أمس قبل أن يعود إلى نفي تصريحاته بهذا الخصوص.

ومن المنتظر أن يتم إخضاع العائدين من الجزائر إلى الحجر الصحي في أماكن خصصتها السلطات المغربية لذلك لمدة لا تقل عن 9 أيام، حتى التأكد من خلوهم من فيروس كورونا.

وكانت مصادر، كشفت لـ”كشـ24″، انه سيتم ارجاع المغاربة العالقين في الخارج منذ اغلاق المجال الجوي في اطار تدابير الوقاية من انتشار فيروس كورونا، وفق برنامج يراعي عدة اعتبارات، يتقدمها القرب الجغرافي للدول المعنية التي يتواجد فيها المغاربة العالقين، وكذا عددهم في كل دولة.

وأكدت المصادر نفسها، أنه سيتم وفقا لهذه الاعتبارات، اعادة المغاربة العالقين في الجزائر أولا، ثم سيتم بعدها اعادة العالقين بتركيا، نظرا لعددهم الكبير ثم العالقين بدول اوربية قريبة كاسبانيا وفرنسا وايطاليا، على ان تتواصل العملية لتشمل باقي الدول بما فيها المتواجدة في الشرق الاوسط.

المزيد

مقالات ذات صلة

Google Analytics Alternative
إغلاق