أخبار

آلاف الشكايات من نتائج الباكلوريا وآباء يعتزمون اللجوء للقضاء لإنصاف أبنائهم

تدفق المئات من الآباء والأمهات على المصالح الجهوية والإقليمية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين لنقل شكواهم بسبب ضعف نقاط مواد الرياضيات وعلوم الحياة والأرض والفلسفة بعدما أطلقت الوزارة بوابة وطنية لتلقي شكايات الدورة العادية للامتحان الوطني لنيل شهادة الباكلوريا دورة 2020 عبر بوابة massarservices.gov.ma للمتمدرسين وcondidatturebac.gov.ma بالنسبة للمترشحين الأحرار.

وبحسب مصدر موقع “لكم”، فإن الضغط وقصر المدة الزمنية لتصحيح أوراق تحرير الامتحان الوطني لنيل شهادة الباكلوريا وسط ضغط مراقبة مسك النقط، مع ما واكب ذلك من ظروف الاعداد التي صادفت الامتحان بسبب تفشي جائحة “كوفيد-19” ساهمت في تدني نتائج الدورة العادية للامتحان.

كما ساهم الضغط الذي واكب العملية في تأخر الإعلان عن النتائج وتفاوت الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين في إجراء مداولات الدورة العادية خلال يومي الاثنين 13 والثلاثاء 14 يوليوز الجاري، مع ما يستتبع ذلك من تصحيح الأخطاء المادية في المداولات وإعادة التدقيق في المحاضر الفردية والاجمالية للمترشحين.

وتؤطر عملية شكايات المترشحين دفتر مساطر تنظيم امتحانات الباكلوريا، حيث يتقدم المترشحون بشكواهم في صيغتها الالكترونية بدءا من تاريخ إعلان النتائج ولمدة أسبوع، حيث لا يتم إعادة تصحيح الأوراق بل يكتفى فقط بالتتبث من مدى مطابقة النقط المحصل عليها للإجمالي أو من مجاميع النقط التفصيلية.

وبحسب مصدر “لكم”، فقد عبر عدد من الآباء عن عزمهم اللجوء للقضاء من أجل إنصاف أبنائهم أمام المحاكم الإدارية، خاصة وأن طريقة تدبير الشكايات لا تروقهم، بعد أن تم إنصاف العشرات من الطاعنين في النقط أمام المحاكم الإدارية، التي أنصفتهم في قرارات إدارية مشمولة بالنفاذ المعجل.

المزيد

مقالات ذات صلة

Google Analytics Alternative
إغلاق