أحزاب

وهبي.. مذكرة المعارضة لا تقترح التصويت الإجباري بل تدعو لتحفيز المواطنين للمشاركة في الانتخابات

قال عبد اللطيف وهبي الأمين العام لحزب “الأصالة والمعاصرة”، إن أحزب المعارضة البرلمانية (الاستقلال، التقدم والاشتراكية، والأصالة والمعاصرة)، لم تقترح التصويت الإجباري، بل دعت إلى تحفيز المواطنين للمشاركة في الانتخابات.

وأشار أن الأحزاب الثلاثة اقترحت أن تكون لائحة النساء جهوية، موضحا في نفس الوقت أن هناك اختلافات بينها في مسألة نمط الاقتراع، والرموز التي يجب أن لا تحضر في الحملات الانتخابية.

وأكد وهبي في الندوة التي عقدتها الأحزاب الثلاثة، اليوم الأربعاء، لتقديم مذكرتها بشأن الانتخابات، أن الديمقراطية إن لم تقبل بالأحزاب الصغيرة، فإنها ليست ديمقراطية، لأنه لا ينبغي أن تبقى الأحزاب الكبيرة والمتوسطة مهيمنة على العملية الديمقراطية.

وأبرز أن الديمقراطية يجب أن لا تقبل فقط بالأحزاب الصغيرة، بل أيضا تلك المناقضة لها.

وأشار أن هناك اختلاف في مسألة العتبة بين الأحزاب الثلاثة، فهو مثلا يدعو إلى حذفها لإعطاء الفرص لكل الأحزاب لتظهر في البرلمان بشكل أقوى.

وأضاف ” أنا اقترحت الحذف علما أن حزبين سيتضرران من إلغاء العتبة هما الأصالة والمعاصرة والعدالة والتنمية”.

وتابع “هذا يمسنا لكني مقتنع بأن الأحزاب المتوسطة والصغيرة، أو تلك التي لها حضور بنائبين أو نائب واحد يجب أن تعطى لها فرصة أكبر”.

وأكمل بالقول “ليس لنا تخوف من إلغاء العتبة والهم الذي يجمعنا هو تجويد العملية الديمقراطية والانتخابية”.

وأضاف “لا نستجدي أحدا ولا نطلب منحة من أحد وحذف العتبة لن يؤدي إلى بلقنة العمل السياسي كما يشاع، فوجود نائب أو نائبين من أحزاب صغيرة لا يضر العملية السياسية والديمقراطية بل يفيدها”.

المزيد

مقالات ذات صلة

Google Analytics Alternative
إغلاق