أنشطة ملكية

الملك محمد السادس يدعو إلى تعميم التغطية الاجتماعية لجميع المغاربة خلال خمس سنوات المقبلة

قال الملك محمد السادس، مساء الأربعاء، إن  توفير الحماية الاجتماعية لكل المغاربة،  “ستبقى شغلنا الشاغل، حتى نتمكن من تعميمها على جميع الفئات الاجتماعية”.

وكان الملك يوجه خطابا رسميا إلى الشعب بمناسبة ذكرى توليه الملك، عندما قال إن ” الوقت قد حان، لإطلاق عملية حازمة، لتعميم التغطية الاجتماعية لجميع المغاربة، خلال الخمس سنوات المقبلة”.

ودعا الملك الحكومة إلى “الشروع في ذلك تدريجيا، ابتداء من يناير 2021، وفق برنامج عمل مضبوط، بدءا بتعميم التغطية الصحية الإجبارية، والتعويضات العائلية، قبل توسيعه، ليشمل التقاعد والتعويض عن فقدان العمل”.

وأضاف الملك أن “هذا المشروع إصلاحا حقيقيا للأنظمة والبرامج الاجتماعية الموجودة حاليا، للرفع من تأثيرها المباشر على المستفيدين، خاصة عبر تفعيل السجل الاجتماعي الموحد”، موضحا بأن تعميم التغطية الاجتماعية، ينبغي أن يشكل “رافعة لإدماج القطاع غير المهيكل، في النسيج الاقتصادي الوطني”.

وفي هذا السياق دعا الملك الحكومة، بتشاور مع الشركاء الاجتماعيين لاستكمال بلورة منظور عملي شامل ، يتضمن البرنامج الزمني، والإطار القانوني، وخيارات التمويل، بما يحقق التعميم الفعلي للتغطية الاجتماعية.

وقال الملك “إن المرحلة المقبلة تتطلب تضافر جهود كل المغاربة لرفع تحدياتها”، وتوجه إلى “كل القوى الديمقراطية دون استثناء، وأخاطب فيها روح الغيرة الوطنية، والمسؤولية الفردية والجماعية، للانخراط القوي في الجهود الوطنية، لتجاوز هذه المرحلة، ومواجهة تداعياتها الاقتصادية والاجتماعية”.

ودعا الملك إلى “أن نجعل من المكاسب المحققة في هذا الظرف القصير، منعطفا حاسما، لتعزيز نقط القوة التي أظهرها المغاربة، وتسريع الإصلاحات التي تقتضيها المرحلة، واستثمار الفرص التي تتيحها”.

المزيد

مقالات ذات صلة

Google Analytics Alternative
إغلاق