أخبار

توزيع 7800 هكتار من الأراضي السلالية على نساء في مكناس

تم يوم الأربعاء تنظيم عملية تسليم ما مجموعه 7800 هكتار من الأراضي على النساء السلاليات بجماعة سيدي سليمان مول الكيفان بعمالة مكناس.

وتندرج العملية في إطار تسهيل حصول المرأة على الأراضي السلالية ، وفي إطار تنفيذ قرارات المجلس المركزي للوصاية حيث استفادت نساء سلايات من هذه الجماعة من عملية توزيع الأراضي الفلاحية الجماعية في احترام كامل المساواة بين الرجل والمرأة.

وقال محمد زراب، عضو الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب أن الجمعية تشارك منذ العام 2007 في إنجاح هذه العملية، مذكرا باعتماد عام 2019 للقانون 62.17 المتعلق بالإشراف الإداري، وهو القانون الذي أتاح حل العديد من المشكلات على مستوى الجماعة التي تهم الأراضي السلالية.

وأضاف أنه تمت معالجة العديد من الملفات وحلها على مستوى الجماعة، تهم ما يقرب من 7800 هكتار، الأمر الذي كانت له انعكاسات على الوضع الاجتماعي والمادي للنساء الساليات بالمنطقة، مشيدا بالجهود المبذولة من قبل السلطات المحلية ومختلف الأطراف المعنية.

ونوهت سميرة مجبار نائبة السلاليات بجماعة سيدي سليمان مول الكيفان ومستفيدة من العملية، بالتقدم الجيد الذي حققته عملية تمليك الأراضي والتي “سمحت لنا باستعادة حقوقنا” ، مضيفة أن القانون الجديد 62.17 حقق المساواة بين الجنسين في ما يتعلق بالأراضي السلالية بعد معركة طويلة.

يذكر أن الأراضي الجماعية شهدت تحيينا لنظامها القانوني، خاصة من خلال مصادقة البرلمان في يوليوز 2019 على القانون رقم 62.17 المتعلق بالوصاية الإدارية على الجماعات السلالية وتدبير أملاكها، والقانون رقم 63.17 المتعلق بالتحديد الإداري لأراضي الجماعات السلالية، وكذا القانون رقم 64.17 المتعلق بالأراضي الجماعية الواقعة في دوائر الري.

ومن أهم ما جاء به النظام القانوني الجديد للأراضي الجماعية تمكين المرأة بالانتفاع بأملاك الجماعة تحقيقا لمبادئ المساواة والعدالة الاجتماعية، وكذا إمكانية تفويت الأراضي الجماعية للفاعلين الاقتصاديين الخواص.

المزيد

مقالات ذات صلة

Google Analytics Alternative
إغلاق