أخبار

كورونا.. المغرب في المركز الثالث إفريقيا و 49 عالميا

احتل المغرب وإلى حدود منتصف ليل الأحد المنصرم، المركز 49 في الترتيب على الصعيد العالمي من حيث نسبة الإصابة بفيروس كورونا، و49 من حيث عدد الوفيات، أما فيما يتعلق بالكشوفات فقد ارتقى إلى المركز 31، بتحسن بمركزين.

وأوضح معاذ لمرابط منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، في التصريح الأسبوعي للوزارة، اليوم الثلاثاء، أن المغرب في المركز الثالث من حيث عدد الإصابات في القارة الإفريقية والخامس في ما يتعلق بعدد الوفيات، فيما استقر في المركز الثاني قاريا والأول في شمال افريقيا من حيث عدد الكشوفات.

وتفاعلا مع الأسئلة الواردة عبر تطبيق “واتساب”، أكد المرابط أن ارتداء الكمامات واجب وأن القانون ملزم للجميع، حيث يتعين ارتداؤها في الأماكن العامة باستمرار، مشيرا إلى أن طبيعة الفيروس لم تتغير وإنما تغيرت الظروف التي ساهمت في انتشاره بشكل أكبر بعد رفع الحجر الصحي.

وبخصوص انتقال المرض عن طريق الحشرات أو الحيوانات المنزلية، فقد شدد المسؤول على أن المرض ينتقل من شخص لآخر بشكل مباشر، ولم يثبت للآن علميا انتقاله عن طريق نواقل، مسجلا وجود حالات قليلة ونادرة لحيوانات أصيبت بالفيروس في بعض الدول.

ووجه المرابط أيضا نصائح تتعلق بممارسة الرياضة، مشددا على ضرورة عدم ارتداء الكمامات خلال التمارين البدنية، لأن ابتلالها يؤدي إلى انتشار الميكروبات فضلا عن الصعوبة في التنفس.

وأكد، في هذا الصدد، على ضرورة ممارسة الرياضة في هذه الفترة في الهواء الطلق وتفادي الأماكن المزدحمة واحترام مسافة الأمان في حدود متر على الأقل، كما يتعين تفادي ممارسة الرياضة بالنسبة للشخص الذي يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة أو الكحة أو العطاس.

وجددت الوزارة التأكيد، في تصريحها الأسبوعي، على ضرورة الالتزام بالتدابير الوقائية العامة، وذلك بالنظر للتطور المطرد الذي تشهده الحالة الوبائية، والارتفاع المسجل سواء ما يتعلق بالحالات الخطرة والحرجة والنشطة وأيضا الوفيات.

المزيد

مقالات ذات صلة

Google Analytics Alternative
إغلاق