فن

لائحة مغنين وموسيقيين مغاربة استفادوا من دعم بمئات الملايين والستاتي ينتفض

نشر موقع وزارة الثقافة والشباب والرياضة – قطاع الثقافة – نتائج الدعم الإستثنائي الرامي إلى تشجيع المشاريع الثقافية والفنية في مجالات المسرح والموسيقى والأغاني وفنون العرض والفن الكوريغرافي والفنون التشكيلية والبصرية لمواكبة مختلف الفاعلين في هذا الميدان.

الوزارة أعلنت عن دعم 459 مشروعا موزعة على الشكل التالي:

19.630.000 درهم خصصت لدعم 173مشروعا في مجال الجولات المسرحية.

3.148.500 درهم خصصت لدعم 140 مشروعا في مجالي اقتناء الأعمال الفنية التشكيلية والبصرية ودعم معارض الفنون التشكيلية والبصرية التي تنظمها أروقة المعارض المتخصصة.

14.000.000 درهم خصصت لدعم 146مشروعا في مجالات الموسيقى والأغاني وفنون العرض والفن الكوريغرافي.

و من الفنانين المعروفين الذين استفادوا من دعم وزارة الثقافة نجد :

حاتم إدار 160 ألف درهم

نصر الله مكري 60 ألف درهم

فولان بوحسين 100 ألف درهم

يوسف جلزيم 100 ألف درهم

حمد الله رويشة 40 ألف درهم

سعيد مسكر 110 آلاف درهم

سعيدة فكري 100 ألف درهم

نبيلة معن 100 ألف درهم

نعمان لحلو 160 ألف درهم

حمزة لبيض 80 الف درهم

ليلى البراق 140 ألف درهم

محمد الغاوي 140 ألف درهم

هذا و هاجم الفنان الشعبي عبد العزيز الستاتي، وزارة الثقافة متهما إياها بتهميشه وإهانته وإقصائه من المحافل الفنية، وذلك على الرغم من مساره الفني الحافل الممتد لأكثر من 45 سنة، على حد قوله.

ونشر الستاتي تدوينة عبر حسابه على موقع فيسبوك، جاء فيها: “لا أدري ماذا يعني الفن الشعبي المغربي بالنسبة لوزارة الثقافة، ولا أدري لما الضحك على دقون الناس، ولماذا أعلنت وزارة الثقافة عن دعم إستثنائي، وكذبت على الفنانين بينما جاءت نتائج الدعم كالمعتاد ونفس الأسماء المستفيدة دائما”.

وأضاف المغني الشعبي في تدوينته: “وزارة الثقافة اللتي لم تكلف نفسها ولو اتصال هاتفي للإطمئنان على صحة فنان أفنى عمره لإسعاد الشعب، فالستاتي فنان الشعب وسيبقى للأبد، أكثر من 45 سنة شهرة وتأتي وزارة الثقافة لتهينني وتهين الفن الشعبي بهذا الشكل والإقصاء الدائم من جميع محافلها”.

كما طالب الستاتي الوزارة بإلغاء الدعم الموسيقي المخصص لمجموعة من الفنانين، وتحويل المبلغ المخصص لذلك لإنشاء مستشفيات أو مدارس أو دعم الطبقة الهشة.

المزيد

مقالات ذات صلة

Google Analytics Alternative
إغلاق