برلمان

برلمانيون ينتفضون بعد تصفية صندوق المعاشات و يطالبون بإلغاء ريع تقاعد الوزراء

انتفض عدد من النواب البرلمانيين اليوم الثلاثاء في اجتماع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب ، دفاعاً عن معاشات النواب البرلمانيين خاصة منهم السابقين الطين انقطع مورد رزقهم.

في هذا الصدد، طالب رئيس فريق حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بمجلس النواب شقران أمام بإعادة النظر في تقاعد الوزراء الذين لا يساهمون بأي شيئ في صندوق التقاعد.

أمام قال أن الوقت مناسب لفتح النقاش حول معاشات النواب البرلمانيين و المستشارين بالغرفة الثانية ، و كذا الوزراء ، مضيفاً : ” يجب أن نعرف الوزراء الذين يستفيدون من التقاعد و لي مامنحقوش يستافد ماغيستافدش و لي من حقو وماعندوش دخل خاصو يستافد”.

رئيس الفريق الإستقلالي نور الدين مضيان ، من جهته دعا إلى توقيف و إلغاء معاشات الوزراء ، حيث قال أن لا يمكن أن يستفيد وزيراً من 4 ملايين تقاعد وهو لم يساهم فيه بأي درهم.

و تسائل : ” بأي حق كياخد وزير 4 مليون تقاعد دون مساهمة فيما البرلمانيون يساهمون بـ3000 درهم شهرياً و فيهم الفقراء و المحتاجين .. علاش هاد الوزراء حتا واحد ما هضر عليهوم و من هذا المنبر نؤكد أنه يجب طرح هذا الموضوع و حنا فأزمة و يجب وقف هذا الريع”.

هذا وذكرت المصادر، أن رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي سيعقد غداً الأربعاء اجتماعاً حاسماً مع رؤساء الفرق البرلمانية بحضور أطر صندوق معاشات البرلمانيين المفلس ، و ذلك للإعلان عن قرار التصفية النهائي للصندوق الذي أثار الجدل الكبير.

المزيد

مقالات ذات صلة

Google Analytics Alternative
إغلاق