برلمان

بوريطة يعلن مقاطعة المغرب لإجتماعات وزراء خارجية ما يسمى “إتحاد المغرب العربي”

أفاد تقرير صادر عن لجنة الخارجية بمجلس النواب، أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي، ناصر بوريطة، أخبر أعضاء اللجنة عن استمرار مقاطعة المغرب لاجتماعات وزراء خارجية ما يسمى باتحاد المغرب العربي.

وحسب التقرير، فقد أكد بوريطة على أن المغرب معترض على اجتماع وزراء خارجية المغرب العربي لسبب وحيد وهو عدم وجود تصور وخطة عمل واضحة لتحقيق حلم المغرب العربي؛ اعتبارا للظروف التي تعيشها المنطقة، خصوصا عدم الاستقرار، مؤكدا على وجوب وضع تصور واضح حول أي مغرب عربي نریده؟، خاصة في هذه الظروف، يضيف الوزير.

وعبر بوريطة عن عميق الأسف من استمرار جمود اتحاد المغرب الكبير، بفعل واقع التفرقة والانشقاق داخل الفضاء المغاربي، وبقاء العلاقات المغربية الجزائرية في هذا الوضع غير الطبيعي وغير المقبول.

وأشار بوريطة إلى أن الملك محمد السادس، أكد استعداد المغرب للحوار المباشر والصريح مع الجزائر، من أجل تجاوز الخلافات الظرفية والموضوعية، التي تعيق تطور العلاقات بين البلدين واقترح لهذه الغاية إحداث آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور وبقائه منفتحا على الاقتراحات والمبادرات التي قد تتقدم بها الجزائر، بهدف تجاوز حالة الجمود التي تعرفها العلاقات بين البلدين الجارين الشقيقين.

المزيد

مقالات ذات صلة

Google Analytics Alternative
إغلاق