دولية

“موديرنا”.. لقاحنا أثبت فعالية بنسبة 94.1 بالمئة ضد “كورونا”

أعلنت شركة “موديرنا” الأمريكية للصناعات الدوائية، الإثنين، أن النتائج النهائية الكاملة للقاحها المضاد لفيروس كورونا، أثبتت فعاليته بنسبة 94.1 بالمئة.

جاء ذلك بعدما كانت كشفت الشركة، في وقت سابق من نونبر الجاري، أن فعالية اللقاح وفق النتائج الأولية للتجارب السريرية، بلغت 94.5%.

وقالت الشركة في بيان، اليوم، إن” 196 مشاركا في التجربة السريرية الكبيرة أُصيبوا بكورونا، بينهم 185 شخصا ممن تلقوا لقاحا وهميا و11 من المجموعة التي تلقت اللقاح الفعلي؛ أي أن الفعالية بلغت 94.1 بالمئة”، حسبما نقلت وكالة “أسوشيتيد برس”.

ولم يظهر على أي شخص من المشاركين المتطوعين الذين تلقوا اللقاح، أي نوع حاد من المرض، مقابل 30 في المجموعة التي تلقت اللقاح الوهمي، حسب المصدر ذاته.

وقبل 3 أسابيع، الأسبوع الماضي، أعلنت شركة “فايزر” (Pfizer) وشريكتها الألمانية “بيونتك” (BioNTech)، أن اللقاح المرشح فعال بنسبة 95 بالمئة، مؤكدة إنتاج 50 مليون جرعة العام الجاري.

بعدها بأيام، قالت شركة “مودرنا” الأمريكية، إن النتائج الأولية للقاح “أثبتت فعاليته بنسبة 94.5 بالمئة”، كاشفة عن خطط لإنتاج 20 مليون جرعة هذا العام، غير أنها عادت اليوم وعدلت في النتائج وقالت إن فعالية لقاحها هي 94.1%.

مقالات ذات صلة

Google Analytics Alternative
إغلاق