وطنية

تفاصيل ترخيص وزارة الصحة بإستعمال لقاح أسترازينيكا البريطاني

منحت وزارة الصحة، رسميا، اليوم الأربعاء، الترخيص لاستيراد لقاح “أسترازينيكا” الذي طورته بريطانيا بناء على قرار اللجنة الوطنية الاستشارية المختصة بالترخيص للقاح المضاد ل(كوفيد-19).

هذا وقد عقدت عدة اجتماعات، خلصت إلى منح الترخيص للقاح المذكور بالمغرب، حيث عملت اللجنة على دراسة مدى الاحترام الجيد لمعايير التصنيع، والسلامة، وجودة وفعالية اللقاح، ونتائج تجاربه ما قبل السريرية والسريرية، والاعتراف الدولي به.

وأعطت وكالة الأدوية البريطانية الضوء الأخضر للقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد طورته شركة “أسترازينيكا” بالتعاون مع جامعة “أكسفورد” تنوي من خلاله السلطات تسريع حملة التلقيح التي باشرتها مطلع دجنبر الجاري.

وقال ناطق باسم وزارة الصحة البريطانية، في تصريح صحفي، “وافقت الحكومة اليوم على توصية وكالة تنظيم الأدوية والمنتجات الصحية السماح باستخدام لقاح جامعة +أكسفورد-أسترازينيكا+ ضد” فيروس كورونا المستجد.
وتعول السلطات البريطانية على هذا اللقاح لتسريع حملة التلقيح التي بدأت في مطلع الشهر الجاري على أمل التغلب على الارتفاع المتسارع لحالات الإصابة التي نسبت إلى سلالة جديدة للفيروس.

وتعد بريطانيا أول دولة ترخص لهذا اللقاح المنتظر بترقب شديد لأسباب عملية، إذ أنه أقل كلفة بكثير من لقاح “فايزر-بايونتيك” الذي بدأ توزيعه، ويمكن الحفاظ عليه في درجات حرارة تراوح بين درجتين وثماني درجات مئوية، ما يسهل عملية التلقيح على نطاق واسع.

مقالات ذات صلة

Google Analytics Alternative
إغلاق