دولية

هكذا استقبل بايدن قرار الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء

أنهت مصادر دبلوماسية، الجدل حول تكهنات بخصوص إمكانية تراجع الإدارة الأمريكية المقبلة، عن الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، مؤكدة أن واشنطن في عهد الرئيس المقبل جو بايدن، لن تتراجع عن قرار الرئيس المنهية ولايته دونالد ترامب.

وفي هذا السياق، أكدت مصادر دبلوماسية لجريدة “معاريف” الإسرائيلية، أن الرئيس المنتخب جو بايدن الذي سيتسلم السلطة رسميا غذا الأربعاء، قد استقبل بترحيب كبير قرار المغرب إعادة علاقاته مع إسرائيل و كذا الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، وأن إدارة الرئيس الجديد تعتبر المملكة حليفا أساسيا يمكن الاعتماد عليه كمحاور رئيسي بمنطقة شمال أفريقيا.

واستبعدت المصادر ذاتها،بذلك أي نية لدى الإدارة الجديد للتراجع عن قرار الادارة السابقة كما يحلم بعض أعداء الأمة المغربية.

وأعلن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، في العاشر من شهر دجنبر الماضي، استئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل، في إطار خطة السلام الأمريكية في الشرق الأوسط، مع اعتراف أمريكي بمغربية الصحراء.

وتبع ذلك، إعلان الملك محمد السادس، استئناف الاتصالات الرسمية الثنائية والعلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل في أقرب الآجال، وفق بيان صدر عن الديوان الملكي، مشددا على أن ذلك “لا يمس بأي حال من الأحوال، الالتزام الدائم والموصول للمغرب في الدفاع عن القضية الفلسطينية العادلة، وانخراطه البناء من أجل إقرار سلام عادل ودائم بمنطقة الشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

Google Analytics Alternative
إغلاق