دولية

القرارات الحاسمة التي سيتخذها بايدن في أول يوم له بالبيت الأبيض

بتأديته اليوم لليمين الدستورية  رئيسا جديدا للولايات المتحدة ، سيكون جو بايدن الرقم 46 في تاريخ الرؤساء الأمريكيين.

تنتظر بايدن حزمة من القرارات تصل الى 17 قرار،  سيوقع عليها في يومه الاول غالبيتها قرارات إلغاء لما قام به سلفه دونالد ترامب.

ومن أبرز قرارات بايدن،الخارجية  إلغاء مرسوم الهجرة المثير للجدل الذي اعتمده ترامب لمنع رعايا دول ذات أغلبية مسلمة من دخول الولايات المتحدة.

كما سيتعهد بعودة الولايات المتحدة إلى اتفاقية باريس حول المناخ، وإلى منظمة الصحة العالمية.

وسيعلق الرئيس المنتخب أيضا أعمال بناء جدار على حدود المكسيك وتمويله بموازنة من البنتاغون، وهي مسألة أثارت في السنوات الأربع الماضية معارك سياسية وقضائية حادة.

وقالت جين ساكي التي ستصبح المتحدثة باسم البيت الأبيض، إن بايدن سيوقع الأوامر التنفيذية والمذكرات في المكتب البيضاوي في الظهيرة، من أجل التعامل مع “أزمات” الجائحة والاقتصاد وتغير المناخ والتفرقة العنصرية، وسيطلب من الهيئات المعنية اتخاذ خطوات في قضيتين إضافيتين.

وداخليا ستشمل الإجراءات فرض وضع الكمامة في المنشآت الاتحادية وعلى الموظفين الاتحاديين، وأمرا بتأسيس مكتب جديد بالبيت الأبيض لتنسيق جهود التصدي لفيروس كورونا.

كما سيوقع على جراءات لتعزيز المساواة العرقية من خلال الحكومة الفيدرالية. بعد الشرخ الذي احدثته وفاة جورج فلويد على يد الشرطة قبل أشهر.

وسيعهد بايدن لمستشارته في السياسة الداخلية القادمة سوزان رايس،الى تنزيل اجراءت  الإنصاف في برامجها وإجراءاتها. على سبيل المثال ، من خلال هذا الإجراء التنفيذي ، سيقوم مكتب الإدارة والميزانية بتحليل ما إذا كان يتم توزيع الأموال الفيدرالية بشكل منصف في المجتمعات الملونة وأماكن الحاجة الأخرى.

مقالات ذات صلة

Google Analytics Alternative
إغلاق