دولية

المغرب يتوصل بجرعات جديدة من لقاحات كورونا

حلت، ظهر اليوم الأحد 7 مارس الجاري، طائرة الشحن التابعة للخطوط الملكية المغربية، بالمطار الدولي محمد الخامس بالدار البيضاء، وعلى متنها شحنة جديدة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا التي يستعملها المغرب.

وكشفت مصادر من داخل وزارة الصحة، حسب الجريدة الإلكترونية المغربية “أخبارنا”، أن الأمر يتعلق بالدفعة الثالثة من لقاحات “سينوفارم” الصينية ضد فيروس كورونا المستجد، حيث ضمت الطائرة 500 ألف جرعة جديدة من اللقاح، ليصبح مجموع ما استقدمه المغرب من الصين حوالي مليون ونصف المليون جرعة.

ويشار إلى أنه كانت طائرة “الدريملاينر” المغربية قد غادرت المملكة يوم أمس السبت في اتجاه العاصمة الصينية بيكين، حيث ينتظر أن تشهد الأيام القادمة أيضا وصول دفعات إضافية من لقاحي “سينوفارم” و “أسترازينيكا”.

وقد توصل المغرب بالدفعة الأولى من اللقاح الصيني ضد فيروس كورونا، أواخر شهر يناير الماضي، وذلك بالتزامن مع قرب إطلاق حملة تطعيم واسعة في البلاد، التي شملت في المرحلة الأولى المسنين والعاملين في القطاع الطبي والمعرضين للخطر.

وكانت شركة الخطوط الجوية المغربية قد أعلنت عن وصول اللقاح الصيني عبر طائرة شحن حطت بمطار محمد الخامس في الدار البيضاء قادمة من العاصمة الصينية بكين.

وكشفت وزارة الصحة، في بيان لها، أن عملية التطعيم ستتم بصفة تدريجية، وستبدأ بالأشخاص الأكثر عرضة للإصابة، وهم مهنيو الصحة البالغون من العمر 40 سنة فما فوق، والسلطات العمومية، والجيش الملكي، والعاملون في التعليم ابتداء من 45 سنة، بالإضافة إلى الأشخاص المسنين البالغين 75 سنة فما فوق، كما تشمل المرحلة الأولى المناطق التي تعرف أعدادا مرتفعة من الإصابات.

كما توصل المغرب أيضا بالدفعة الثانية من ذات اللقاح، في وقت لاحق، على متن طائرة تابعة لذت الشركة، أي الخطوط الملكية المغربية، كما تم الانتقال إلى تلقيح فئات عمرية أخرى بالتدريج.

مقالات ذات صلة

Google Analytics Alternative
إغلاق