اتهامات لحكومة أخنوش بالتطبيع مع الفساد

وجه البيجيدي سهام النقد للحكومة متهما إياها بالتطبيع مع الفساد وعدم إبداء أي نية لمحاربة كل مظاهر الفساد ونهب المال العام .

وقالت هند بناني الرطل عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، إن الفساد يهدد التنمية والاستقرار الاقتصادي والاجتماعي ويسيء لصورة البلد دوليا، مُلفتة إلى أن الكلفة المالية للفساد تفوق 50 مليار درهم أي ما يُعادل 2 في المائة من نسبة النمو.

وأفادت الرطل في تدخل باسم المجموعة النيابية للعدالة والتنمية أمس الإثنين 13 دجنبر بجلسة الأسئلة الشفهية، بأنه مع تبني الاستراتيجية الوطنية لمحاربة الفساد تحسنت نقط المغرب في مؤشر إدراك الفساد، لكن في الوقت الذي ينتظر من هذه الحكومة أن تواصل الجهوذ المبذولة “تفاجأنا بإقبار ملف محاربة الفساد”.

وأضافت المتحدثة، أن البرنامج الحكومي لحكومة 8 شتنبر جاء خاليا من أي إجراء لمحاربة الفساد، وأيضا مشروع قانون المالية الذي خصص 0 درهم للوقاية من الرشوة، وأيضا سحب التعديلات المتعلقة بالإثراء غير المشروع، وإنهاء مهمة خلية محاربة الفساد برئاسة الحكومة، متسائلة عن ماذا يعني تجميد الاستراتيجية الوطنية لمحاربة الفساد ، لتجيب بأن الحكومة ماضية في التطبيع مع الفساد في الوقت الذي أتى تقرير النيابة العامة بمعطيات مرعبة.

وطالبت الرطل من الحكومة أن تمتلك الجرأة الكافية لتفعيل الهيأة الوطنية للنزاهة ومجلس المنافسة، وأن تسرع بإخراج القانون الجنائي وتضارب المصالح والجمع بين التدبير العمومي والخاص والصفقات العمومية للحكومة مع شركات لها علاقة بالاحتكار وارتفاع الأسعار والتعيينات في الدواوين والعائلات والأزواج، فضلا عن تغول المال والسلطة والإعلام وتوزيع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى