دراسة: 5000 مغربي تتجاوز ثروتهم مليون دولار و3 مغاربة فقط بلغوا المليار

كشف تقرير حديث لشركة الاستشارات العالمية للمواطنة والإقامة “Henley & Partners” أن عدد المغاربة الذين يتوفرون على ثروة تتجاوز مليون دولار (10 ملايين درهم) يناهز 5 آلاف شخص.

وتشير معطيات التقرير أن عدد المغاربة الذين تتجاوز ثروتهم 10 ملايين دولار بلغ 220 مغربيا، وحوالي 22 مغربيا تتجاوز ثروات كل واحد منهم 100 مليون دولار، أما أصحاب الثروة المتجاوزة لـ1 مليار دولار فعددهم لا يتجاوز 3 مغاربة.

ويبلغ إجمالي الثروة الخاصة لدى المغاربة حوالي 125 مليار دولار، (1251 مليار درهم)، حسب تقرير الشركة البريطانية، مبرزا أن هذه الثروة نمت خلال العقد الماضي بحوالي 18 في المئة “ويتوقع التقرير أن تنمو الثروات الخاصة في المغرب بحوالي 50 في المائة في أفق سنة 2031”.

وحل المغرب، وفق التقرير الذي يرصد “الثروة في إفريقيا عام 2022″، رابعا في التصنيف القاري، بعد كل من جنوب إفريقيا بحوالي 39 ألف مليونير، ومصر بـ16 ألفا و900 مليونير، ونيجيريا بـ10 آلاف مليونير.

وأشار التقرير أن مراكش تتصدر المدن التي تستقطب أثرياء القارة السمراء، تليها القاهرة في مصر، وسيرينجيتي في تنزانيا، وشرم الشيخ في مصر، ومساي مارا في كينيا، وليفينجستون في زامبيا، ودلتا أوكافانجو في بوتسوانا.

وقال إن جنوب إفريقيا، أكبر سوق للمنتجات الفاخرة (الفنادق الفاخرة والسيارات والملابس والإكسسوارات والساعات والطائرات الخاصة واليخوت) في إفريقيا، تليها كينيا ثم المغرب في المرتبة الثالثة.

وعرف تقرير الشركة، ومقرها العاصمة البريطانية لندن، والتي تهتم باستشارات تتعلق بالتخطيط للحصول على الإقامة والجنسية عن طريق الاستثمار، الثروة بأنها “صافي أصول الفرد من ممتلكات ونقد وأسهم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى