الحموشي يقنع الهولنديين بجدوى التعاون الأمني

بالتزامن مع إعلان هولندا عن دعمها لمقترح الحكم الذاتي، قام المدير العام للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، بتوقيع اتفاقية أمنية مع مفوض شرطة الأراضي المنخفضة بالرباط، تحدد مجالات وأشكال التعاون الثنائي في مختلف المجالات الأمنية ذات الاهتمام المشترك.

وحسب بلاغ للإدارة العامة للأمن الوطني، فإن هذا الاتفاق الثنائي ينطلق من الرغبة المشتركة في توطيد علاقات التعاون الأمني بين مصالح الأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني، من جهة، وشرطة هولندا من جهة ثانية، ويهدف إلى تثمين وتقوية هذا التعاون بشكل يسمح بضمان التصدي الحازم والفعال للتحديات التي تطرحها الجريمة المنظمة العابرة للحدود، والتهديدات المرتبطة بالخطر الإرهابي.

وأوضح ذات البلاغ، أن الاتفاقية الموقعة بين جهاز الأمن المغربي ونظيره الهولندي، يهدف إلى تبادل المعلومات وتعزيز التعاون في مجال الأبحاث الجنائية والتكوين الشرطي، وكذا تقاسم الخبرات والتجارب والمعرفة المرتبطة بالعمل الأمني.

ووفق البلاغ، فإن التعاون بين الطرفين قابل للتطور في ميدان مكافحة الإرهاب والتطرف، وجرائم المخدرات والاتجار غير المشروع في الأسلحة النارية، والجرائم المالية والاقتصادية، وغسيل الأموال المتأتية من أنشطة محظورة، والاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية، وكذا الجرائم السيبرانية المرتبطة بالتكنولوجيات الحديثة.

وقد تم تعيين نقطة اتصال مركزية على مستوى المديرية العامة للأمن الوطني، وكذا على صعيد شرطة هولندا، يعهد لهما بمهام تسهيل وتسريع تبادل المراسلات والاتصالات والطلبات التي يقتضيها التعاون الثنائي بين الطرفين في المجال الأمني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى